إم شريف فخامة وذوق

تدخل مطعم أم شريف في فندق The Address وسط مدينة دبي، فيغمرك جوّ من الرقي العربي وتبهرك الزينة البسيطة والفخمة في آن. ونظراً إلى أننا في شهر رمضان الكريم، غالباً ما يكون المطعم ممتلئاً حين تحلّ ساعة الإفطار.

التفاصيل تصنع الفرق، وهذا ما لاحظته لدى زيارتنا، زوجي وأنا، لتناول الإفطار في أم شريف. فتم استقبالنا على الباب من قبل مدير المطعم شخصياً وتم تقديم أول الاطباق حين ما جلسنا. فتذوقنا أولاً أطباق المازة اللبنانية، من بينها حساء العدس الرمضاني التقليدي والفتوش والكبيس المحشي والبرغل بالطماطم وسلطة العدس وسلطة السعتر والكوسى والأرنبيط المقلي والحمص والمتبل والسمبوسك، الخ. كما حرص النادل الذي تم تعيينه لطاولتنا، على مساعدتنا وتقديم الاطباق الواحد تلو الآخر.

وأكثر ما لفتني في تلك الأطباق، إلى جانب طعمها اللذيذ، هو مدى إتقان شكلها الذي يفتح الشهية. فجمالية الطبق من أهمية الطعم، فكما يقال، العين تأكل قبل الفم.

وتلت المازة اللبنانبة الطبقين الرئيسيين وهما عبارة عن مشاوٍ من اللحم والدجاج، إضافةً إلى طبق من الأرز واللحم الشهي. ويجدر بي القول أننا على الرغم من الاحساس بالشبع الذي انتابنا بعد أطباق المازة اللامتناهية، إنما لم نتمكن سوى أن نتذوق الطبقين الرئيسيين الشهيين.

أما حين أتى دور الحلويات، فبكل صدق كنت أقنع نفسى بعدم تناول أي منها أو بعض الفواكه فحسب، ولكن آخر ما توقعته هو أن تمتلئ المائدة بشتى أنواع الحلويات العربية الجذابة الشكل المغرية والتي تتألق قطع صغيرة منها كالمجوهرات على الأطباق. وأقول من دون المبالغة أننا تذوقنا كلاً من المهلبية والمغلي وأم علي والبوظة والتمرية والمعمول بالجبن والفواكه وكأننا لم نأكل مثلها من قبل.

إفطار ولا ألذ وتفاصيل تصنع الفرق... هذا ما يمتاز به مطعم أم شريف.

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث