وزنكِ الزائد قد يسبب السرطان!

كشفت دراسة قامت بها مجلة "ذي لانست" الطبية البريطانية أن الوزن الزائد والبدانة للمرأة يزيدان من خطر الإصابة بعدد من أمراض السرطان الشائعة، بينها سرطانات الرحم والمرارة والرئة والكبد والقولون.

 

الدراسة أخضعت أكثر من خمسة ملايين بريطاني في سن السادسة عشرة ومؤشر كتلة الجسم لديهم معروف، وتمت متابعتهم على مدى سبعة أعوام ونصف في المجموع. ويوضح مؤشر كتلة الجسم العلاقة بين وزن الشخص وطوله، اذ يتم اعتبار الأشخاص البالغين بدينين إذا ما كان مؤشر كتلة الجسم يفوق 30، لكن في حال كان المؤشر بين 25 و30 فإنه يؤشر إلى وزن زائد.

 

من خلال دراسة 167 ألف حالة إصابة بالسرطان ضمن هذه المجموعة، وضع الباحثون رابطاً يشير إلى أن كتلة الجسم وعدد من أورام السرطان تصل حوالي 17 من 22 ورم سرطاني هي من الأكثر انتشاراً في بريطانيا.

 

كما أن كل زيادة بخمس نقاط لمؤشر كتلة الجسم ربطت بزيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، وقد حل سرطان الرحم في مقدمة هذه المخاطر (إذ زاد خطر الاصابة به 56%) متقدما على سرطان المرارة (31%) والكبد (25%) وعنق الرحم (10%) والغدة الدرقية (9%) واللوكيميا (9%).

 

وأوضحت الدراسة أن مؤشرات كتلة الجسم المرتفعة تزيد أيضاً الخطر الإجمالي للإصابة بسرطان الكبد (19%) والقولون (10%) والمبيض (9%). وأظهرت دراسات أجريت في السابق وجود رابط بين البدانة وبعض أنواع السرطان إلا أنها حسب الباحثين لم تأخذ في الاعتبار بشكل كافٍ عوامل خطر أخرى معروفة مثل السن والتدخين، وهي عوامل مهمة لهذه الدراسة.

 

 

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث