فيتامينات مهمة لنمو الطفل

يحتاج الأطفال إلى ثلاثة عشر نوعاً من الفيتامينات للنمو بشكل صحي، وبرغم أن الفيتامينات لا تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها، إلا أنه لا يمكن إنتاج الطاقة من الكربوهيدرات، والدهون، والبروتينات إلا بالحصول على قدر كافٍ من الفيتامينات.

 

يتم تصنيف الفيتامينات إلى أنواع تذوب في الدهون: وهي فيتامينات (A، E، D، K)، وأنواع تذوب في الماء: وهي مجموعة فيتامينات B المركب وفيتامين C.

 

وأهم الفيتامينات التي يحتاجها الطفل ويكون مصدرها طبيعي هي:

 

-          فيتامين A: مهم للنمو، وصحة الإبصار، ومقاومة العدوى، ويتواجد في الجبن، والزبدة، والفواكه والخضار الملونة.

 

-          فيتامين C: مهم لمقاومة العدوى، ونمو العظام والغضاريف واللثة والأسنان، والحفاظ على صحة الدم، وامتصاص الحديد، ويتواجد في الفواكه والخضار ومنها البروكلي، والقرنبيط، والفواكه المالحة، والبطاطا، الطماطم، الجوافة.

 

-          فيتامين D: مهم لصحة العظام ونموها، ويـتم تصنيع فيتامين داخل الجسم عند التعرض لأشعة الشمس بمتوسط 15 دقيقة في اليوم لمنطقة الذراعين، كما توجد كميات قليلة من فيتامين D في السردين والسلمون وبعض الألبان ذات التركيبة الخاصة.

 

-          فيتامين E: مهم لحماية أغشية خلايا الجسم، ويتواجد في القمح، بذور دوار الشمس، والحمص، والمكسرات، والسلمون، والروبيان، والخضار.

 

-          فيتامين K: مهم لعملية تجلط الدم بصورة طبيعية بعد التعرض للجرح، ويتم تصنيعه بنسبة كبيرة بواسطة بكتيريا داخل الأمعاء، كما يوجد في الخضار الخضراء.

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث