عوامل تؤثر بنمو مخ الجنين

يبدأ نمو مخ الجنين في الأسبوع الثاني أو الثالث من الحمل، ومعظم النساء الحوامل لا يعرفن بحملهِن في هذا الوقت، لكن الأهم يبدأ بعد معرفة ذلك، كون الاهتمام بالغذاء الذي يشمل جميع العناصر الغذائية الهامة يعزز نمو مخ الجنين.

ثبت علمياً أن قلب الجنين ومخه وقدراته الذهنية تتأثر بكل ما تتناوله الأم من أغذية أو أدوية أثناء فترة الحمل، وبعض ما يحصل عليه الجنين من مواد غذائية مثل الحديد والكالسيوم والبروتينات يكون على حساب صحة الأم نفسها التي تختزن هذه المواد لتقدمها لطفلها وإذا قلت الكمية التي تتناولها الأم فإن صحة الجنين تتأثر بذلك.

وأهم المواد الغذائية التي تساعد على نمو مخ الجنين، ما يلي:

-  الدهون الصحية: التي تحتوي أحماض الأوميغا 3 التي تتواجد في الزيوت كزيت الصويا، وزيت السمك وزيت بذور الكتان، مهمّة وتساعد على تطوير أغشية الخلايا الجنينية ونهايات الأعصاب.

-   الكربوهيدرات المعقدة: مثل تلك الموجودة بالحبوب الكاملة مثل خبز القمح الكامل، والأرز الأسمر والفواكه والخضروات مثل الفراولة والتوت والتفاح والبطاطا والفاصوليا والفول، وهي مهمة كونها تمد الجنين بالغلوكوز، وهو مصدر الطاقة الوحيد الذي يحتاجه مخ الجنين.

-   الحديد: يتواجد في السبانخ، والعدس، واللّحوم، ويساعد على إنتاج الناقلات العصبية بمخ الجنين.

-   النحاس: يتواجد في الفطر، والكاجو، والفاصوليا، ويساعد على إنتاج الناقلات العصبية ويساعد في نقل الإشارات العصبية.

-  البروتينات: تتواجد في اللحوم، والدواجن، والأسماك، والبقوليات، تساعد على تكون نهايات الأعصاب والناقلات العصبية التي تسمح للخلايا العصبية بالتواصل مع بعضها البعض كما تساعد على إنتاج الناقلات العصبية وتمنع عيوب الأنبوب العصبي وتحافظ على صحة مخ الجنين.

 

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث