عادات صحٌية تساعدك على الدرس

العديد من الفتيات يجدن صعوبة في الدرس أو في الاستفادة من الدرس. كما أنّ العديد منهن أيضاً يقمن بعادات غير صحيّة أثناء الدرس. اليك بعض العادات التي تجعل درسك أكثر فعاليّة.

- غيّري نظرتك حول الدرس، فأثبتت الدراسات أنّ نظرتك الى الأشياء وطريقة التفكير فيها يؤثر على انتاجيّة عملك بها. تخلّصي من فكرة أنّ الدّرس واجبٌ أو عمل شاق تقومين به، بل فكّري بأنّه عمل تثقيفي. لا تحاولي أن تدرسي عندما يكون بالك مشغول بأمور أخرى اذ انّك لن تستفيدي.

- تحديد المكان الذي تدرسين فيه أمرٌ مهم. العديد من الأشخاص يبحثون عن الأماكن الغير صحيّة للدرس، مثل الجلوس قرب التلفاز، مع الأصدقاء... يمكن أن تجدي أنّ أصدقاءقك أهم من ما تدرسين فتبدأين باللهو وتلتهين عن الدرس.

- أحضري كل الأشياء التي تعتازينها وانسي الأشياء الغير ضرورية للدرس مثل الموبايل أو الحاسوب الالي... البعض يجد أنه من الضروري تدوين الأفكار الهامّة على الحاسوب الّا أنّه ورغم ضرورة هذا الأمر، يشكّل الحاسوب مصدر مهم جدّاً لالهائك اذ انّ بإمكانه القيام بعدّة أعمال يمكنك اللهو بالانترنت أو بعض الألعاب ...

- حددي الأفكار الهامّة ودوّنيها. يلجأ البعض الى تلخيص الدروس وحفظ ما هو أهم، أما البعض الاخر، فيقوم بجمع الأفكار المتقاربة مع بعضها ويحدها طريقة أسهل للدرس. في كل الأحوال لا تنسي تدوين الأفكار الهامّة بأسلوبك الشخصي اذ انّ هذا الأمر يساعدك على الدرس بشكلٍ أفضل.

- ضعي جدولاً يمكنك اتباعه لتسهيل عملية الدرس وتنظيمها بالإضافة الى التأكّد من أنّك ستنهين دروسك في الوقت المحدّد. لا تنسي أخذ أقساط من الراحة كلما تعبت كي تجعلي درسك أكثر فعاليّة.

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث