عادات خاطئة تدمر خلايا الدماغ

قد تكون بعض العادات التي تقومين بها أحد أسباب تلف الدماغ، أو الإصابة ببعض الأمراض التي تؤدي بها لقلة حفظ المعلومات، والإصابة نتيجة ذلك بالزهايمر، ولا بد أن تهتمي ببعض الأمور للابتعاد عن الإصابة بهذه الأخطار والمحافظة على صحة عقلكِ وجسمكِ بوقت واحد.

 

في الأوقات التي قد تشعرين بها بالضيق أو الغضب لا تبقي لوحدكِ بل شاهدي بعض البرامج المضحكة، أو تحدثي مع البعض ممن يملكون روح الفكاهة وخفة الظل، حيث يساعد الضحك على التخلص من التوتر ويقوي جهاز المناعة في الجسم ويحافظ على صحة الدماغ وأثبتت الدراسات حول هذا الموضوع أن من يضحكون كثيراً يمرضون قليلاً.

 

كثرة أوقات السهر وقلة ساعات النوم يومياً تُعرض الدماغ للإجهاد وتتلف خلاياه مع التقدم بالعمر. وتحتاجين الوقت الكافي للراحة والتوقف عن العمل كل يوم لساعات معينة. أما إذا كنت من الأشخاص الذين يضعون الوسادة فوق رأسهم فإن الضغط الناتج منها لوقت طويل خلال النوم يمنع الأوكسجين من الوصول جيداً إلى الدماغ ويسبب مشاكل الصداع ويُتلف الخلايا على المدى البعيد.

 

الامتناع عن سماع الموسيقى والراديو يؤثر على الدماغ، ويزيد فرصة إصابته بالجمود وقلة القدرة على التفكير والتخيل ويتلف خلايا الدماغ على المدى البعيد. وعليكِ الاستماع إلى الموسيقى، لزيادة نشاط المخ بدرجة أكبر من مشاهدة التلفاز. فالاستماع يزيد معدلات التخيل للأحداث والمواقف المختلفة، والتي تقل مع المشاهدة. وإذا كنتِ لا ترغبين بالاستماع يمكنكِ متابعة القراءة والتدريب الرياضي ليحفز الدماغ على التفكير.

 

يقلل الصمت والعزلة والضغط النفسي من نشاط المخ والقدرة على التفكير وسرعة البديهة، خاصة عند اتباعها كنوع من الروتين اليومي حيث يدمر خلايا الأعصاب للدماغ ويمنع تكّون الخلايا الجديدة، وعليكِ مقاومة سلبيات المواقف والتوجه للتفكير الإيجابي.

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث