طفلكِ... وأمراض العين

أكد الطبيب الألماني أولريش فيغلر، على ضرورة ملاحظة الإبصار لدى الأطفال منذ ولادتهم، خاصة في حال كانوا مبتسرين أو في حال انتشار هذه العيوب في نطاق الأسرة، وذلك كون الاكتشاف المبكر لأمراض العيون يساعد في الحفاظ على قوة الإبصار لدى الأطفال.

 

أشار فيغلر، عضو الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين، إلى أنه ينبغي على الأم استشارة طبيب الأطفال إذا لاحظت أن رضيعها، الذي يبلغ من العمر ثلاثة أشهر، لا يتتبع الأشياء من حوله بعينيه أو في حال عدم وجود أي تفاعل بصري مع الأشياء، التي تبعد عنه حوالي 30 سنتيمتراً.

 

كما أوضح فيغلر أن استمرار الحول الأولي بعد أن يتم الرضيع ستة أشهر يعد جرس إنذار لما يسمى بالغمش أو كسل العين، بالعادة يصيب عيناً واحدة بالحول أو قد يضعف نظر عين عن الأخرى؛ مما يجعل المخ يستثني هذه العين الضعيفة من تعلم الإبصار، ومن الممكن علاج هذا المرض باستخدام نظارة طبية أو بوضع ضمادة على العين السليمة.

 

تورم شبكية العين يعد من الأمراض نادرة الحدوث، ومن الممكن للأم أن تتعرف عليه من خلال احمرار حدقة العين في صور الأطفال الملتقطة بالفلاش، لكن في حال كان الطفل مصاباً بورم أورمة الشبكية، فستظهر الحدقة باللون الأبيض أو الأصفر أو البرتقالي، وحالة الجحوظ الشديد للعين أو إعتام القرنية من المؤشرات التحذيرية الأخرى، التي تستلزم استشارة طبيب العيون.

 

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث