الثآليل ... مشكلة لها حل

تعد الثآليل من المشاكل التي تصيب المرأة خلال فصل الصيف، وتمثل مواقع السباحة مكاناً مهماً لانتشارها وتظهر غالباً في باطن القدم. وأوضح "المعهد الألماني للجودة والاقتصاد" أن معظم الدراسات الطبية تشير إلى أنه يمكن التخلص من الثآليل بشكل أساسي عن طريق النيتروجين السائل أو بواسطة حمض الساليسيليك.

 

للوقاية من الإصابة بالثآليل، يجب اختيار الحذاء المخصص لموقع السباحة عند الذهاب إليها مع استعمال المناشف الشخصية فقط، على أن يتم غسلها بعد الاستخدام وتجفيفها جيداً، كما يجب العناية بالقدمين حتى لا تظهر التشققات التي تؤدي للإصابة بعدوى الفيروسات المسببة للثآليل.

 

يمكن التخلص من الثآليل بواسطة حمض الساليسيليك، ويتم وضع الحمض على الثآليل عدة مرات كل يوم مدة تصل إلى أسابيع. تتكون على الثآليل طبقة رقيقة يتعين على المرأة إزالتها قبل وضع الحمض مرة أخرى، وبالتالي فإنه يتم تقشير الثآليل تدريجاً، وأوضح المعهد الألماني أنه يمكن الحصول على محاليل حمض الساليسيليك من الصيدلية دون وصفة الطبيب.

 

ويعد تجميد الثآليل المسمى بالعلاج بالتبريد، من طرق العلاج حيث يعمل النيتروجين السائل على تدمير الخلايا في الطبقة العليا من الجلد، ويقوم الطبيب بضغط الخليط البارد جداً على الثآليل عدة مرات بأوقات منتظمة خلال أسبوع واحد بواسطة مسحة قطن لبضع ثوان، وقد يرش النيتروجين السائل على الثآليل.

 

العلاج بالتبريد يعد مؤلماً بعض الشيء، وقد تظهر فقاعات على الجلد أحياناً، مما يتسبب في ترك ندوب على الجلد، لكنها تختفي بعد وقت، كما يتسبب في تهيج البشرة وتغير لون الجلد. وأشار المعهد إلى أن ثمة أقلاماً للعلاج بالتبريد في البيت، ولكنها ليست باردة للغاية مثل النيتروجين السائل الذي يتم استعماله في عيادات الأطباء.

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث