البروتين بالإفطار... يقي من السمنة!

تبتعد الكثير من النساء عن وجبة الإفطار ظناً منهن أنها تزيد البدانة، لكن دراسة أمريكية حديثة أثبتت أهمية وجبة الإفطار الغنية بالبروتين في الوقاية من السمنة. وأوضح الباحثون بجامعة ميزوري الأمريكية، في دراستهم، التي نشروا تفاصيلها، في مجلة الجمعية الأميركية لتقدم العلوم أن تناول المرأة لوجبة الإفطار الغنية بالبروتين، يحد من تناول الطعام على مدار اليوم.

 

وأشار الباحثون إلى أن النساء اللواتي يتناولن وجبة الإفطار الغنية بالبروتين، سجلن انخفاضاً كبيراً في الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة الحلوة على مدار اليوم، مما يقلل من السعرات الحرارية ويقي من السمنة، كما وضحوا أن تناول السكريات على وجه الخصوص يثير الدماغ ويؤدي إلى إفراز مواد كيماوية كمادة الدوبامين التي تعطى النساء شعوراً بالاستمتاع بالطعام أكثر من تلك التي يفرزها عند تناول الخضار والفواكه.

 

وأوضحت هيذر ليدي، الأستاذ المساعد في التغذية وعلم وظائف الأعضاء بجامعة ميزوري، أنه مع تناول الإفطار الذي يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين، تنخفض الرغبة الشديدة في الطعام على مدار اليوم، أما في حال تجاهل هذه الوجبة، فإن النساء ترتفع لديهن نسبة تناول الأطعمة على مدار اليوم.

 

كما أشارت ليدي إلى أنه في الولايات المتحدة، يتخلى الأشخاص عن وجبة الإفطار بشكل متكرر، الأمر الذي يصاحبه الرغبة بتناول الطعام على مدار اليوم، ومن ثم الإصابة بالسمنة، ففي السابق كان ما يقرب من 100% من البالغات والمراهقات والأطفال في الولايات المتحدة، يتناولون وجبة الإفطار، لكن على مدى الخمسين عاماً الماضية، يلاحظ انخفاضاً في وتيرة تناول وجبة الإفطار وزيادة في معدلات السمنة.

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث