أسنان الطفل البدين ... ومشكلة التسوس!

أوضحت جمعية برودينت الألمانية، أن البدانة وتسوس الأسنان للأطفال وجهان لعملة واحدة؛ حيث يعد الأطفال البدينين أكثر عرضة لتسوس الأسنان مقارنة بأقرانهم الذين يتمتعون بوزن طبيعي، وذلك حسب نتائج الدراسة التي أجراها باحثون بجامعة يوهانس غوتنبرغ بمدينة ماينز الألمانية.

 

في هذه الدراسة، قام الباحثون بفحص صحة الفم ومعدلات الإصابة بالتسوس لدى نحو 1942 طفلاً تتراوح أعمارهم بين ستة وعشرة أعوام، ثم قاموا بمقارنة بيانات هذه الفحوصات مع مؤشر كتلة الجسم (BMI)، الذي يعد مقياساً لتقييم وزن الجسم.

 

توصلت نتائج الدراسة إلى ارتفاع معدلات الإصابة بالتسوس لدى الأطفال ذوي مؤشر كتلة الجسم المرتفع، وانخفاضها لدى الأطفال ذوي مؤشر كتلة الجسم المنخفض.

 

ولمواجهة خطر التسوس، شددت الجمعية الألمانية على أهمية أن يتّبع الأطفال نظاماً غذائياً صحياً، يقوم على تناول الخضار والفواكه والأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، مع التقليل من تناول الأطعمة المختلفة بين الوجبات الرئيسة، والابتعاد عن تناول الوجبات السريعة، والمشروبات المحلاة بالسكر والحلويات.

 

 كما أن العناية المنتظمة بالأسنان، وتنظيفها مرتين كل يوم على الأقل بالفرشاة والمعجون، مهم جداً للمحافظة على صحة الأسنان والحفاظ عليها من التسوس.

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث