كيف تصغرين حجم مسام وجهكِ

مع مرور السنوات والتقدم في العمر وتأثير العوامل البيئية هناك نتائج سلبية تترك أثرهاعلى بشرتنا ومن أهمها، مشكلة المسامات الواسعة في الوجه والتي قد تعاني منها معظم النساء حول العالم وتعد مؤرقة للكثير منا فتؤثر على المظهر العام وتؤدي إلى تشويه مظهر الوجه ولكن قبل أن نتطرق بالحديث عن ذلك الموضوع يجب علينا توضيح وظائف تلك الفتحات الموجودة على البشرة والجسم.

الوظائف

المسامات هي نقاط صغيرة متواجدة على سطح الجلد ويمكنك رؤيتها على وجهك عند النظرمباشرةً إلى المرآة، والمسام مهمة جداً لصحة البشرة فهي تحتوي على غدد دهنية توفر لها الزيت الذي يحافظ عليها ناعمة ورطبة بالإضافة إلى أن البشرة تتنفس من خلال تلك المسامات لذا فإن تواجدها أمرهام وصحي، إلا أن اتساع حجمها بشكل ملاحظ قد يعد مزعجاً جداً وقد يشوه من جمال بشرتك.

الأسباب

بما أن المسامات متواجدة عند جميع النساء، إلا أنك قد لاحظت ازدياد حجمها على بشرتك وخصوصاً عند الجبهة والأنف والخدين وقد تكون صغيرة عند غيرك من النساء فتعود تلك العوامل التي تؤثر على حجم اتساع المسامات إلى عدة عوامل من أهمها:

- العوامل الوراثية (الجينات): تلعب العوامل الوراثية دوراً هاماً في تحديد حجم المسام، ولسوء الحظ فليس هناك ما يمكن عمله للتصدي لتلك العوامل الوراثية.

- البشرة الدهنية: تفرزالبشرة الدهنية افرازات دهنية أكثر من غيرها من البشرة الجافة أو العادية، لذا فإن الزيت الذي يخرج منها يستقرعلى الوجه فيؤدي إلى اتساعها.

- أشعة الشمس: تؤدي كثرة التعرض لأشعة الشمس إلى اتساع حجم المسام فضرر أشعة الشمس يعمل على جعل بشرتك سمكية وبالتالي ازدياد حجم المسام.

- سوء التنظيف: يؤدي تراكم الأتربة والأوساخ ومستحضرات التجميل على سطح المسام إلى اتساع حجمها فهي تدخل إلى أعماقها وبالتاي يزداد افراز البشرة للدهون.

العلاج

- احرصي دوماً على استعمال مزيل المكياج، وتنظيف الوجه تمامًا قبل الذهاب للنوم حتى عند عدم استعمال الماكياج، واحرصي كذلك على استعمال منظف الوجه للتخلص من الأتربة والزيوت الزائدة على البشرة، وتأكدي من اختيار نوع مناسب لصابون الوجه يحتوي على حمض (السالسليك) المضاد للإلتهاب والذي يحارب حب الشباب.

- أكثري من شرب الماء يومياً لتحافظي على الترطيب اللازم لبشرتك، فلقد أثبتت الدراسات بأن ترطيب البشرة يبقي المسامات مفتوحة، بالإضافة إلى ضرورة تناول الأغذية الخضراء التي تساعد في الحصول على بشرة ذات ملمس ناعم ومظهر صحي.

- عودي نفسك باستعمال الأقنعة الطبيعية  من فترة إلى أخرى والتي من شأنها تغذية بشرتك والتقليل من افراز الدهون وبالتالي التقليل من اتساع المسامات.

- لا تنسي أهمية وضرورة استعمال مستحضرات العناية بالبشرة والتي تعمل يداً بيد مع المنظفات.

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث