أهم الفيتامينات الغذائية التي تحتاجها بشرتك خلال الصيام

يتغير النظام الغذائي في أيام الصيام وتتغير معه العادات الصحية. لذا أنت بحاجة إلى العناصر الغذائية والفيتامينات لتحافظي على جمال بشرتك.

الفيتامين A: يعدّ أحد أهمّ الفيتامينات لصحة البشرة، حيث يمنع جفافها وتجفاف السوائل في الجسم بالإضافة لكونه يعطي البشرة ملمساً ناعماً وطرياً. ويعدّ الجزر أغنى مصادر هذا الفيتامين والذي يوجد أيضاً في المشمش والسبانخ والخضروات الورقية. ومن الأصناف الغذائية الأخرى الغنية بالفيتامين A أطباق السبانخ والملوخية المطهوة على نار هادئة كوجبة رئيسية، والتبولة أو سلطة الجرجير كمقبلات على الإفطار.

الفيتامين B: إن نقص هذه المجموعة من الفيتامينات يؤدي إلى جفاف البشرة والظهور المبكر للتجاعيد والشيخوخة. ومن المصادر الهامة لمجموعة الفيتامين B اللحوم منزوعة الدهون والبقوليات والحبوب الكاملة. لذا يجب أن يحتوي الطبق الرئيسي على اللحوم منزوعة الدهون، أو الدجاح المشوي أو السمك حيث أن هذه الأصناف هي أغنى المصادر بالفيتامين B. كما يجب تناول الخبر الأسمر بدلاً من الأبيض للاستفادة من القيمة الغذائية للحبوب الكاملة، ولا ننسى إضافة شوربة العدس وطبق الفاصوليا إلى قائمة الإفطار.

الفيتامين C: يلعب هذا الفيتامين دوراً هاماً في المحافظة على نضارة البشرة وتوهجها. ومن عصائر الفاكهة الغنية بهذا الفيتامين عصير البرتقال والفراولة والبطيخ.

الفيتامين E: إنه من الفيتامينات الضرورية الأخرى، حيث يقلل من ظهورالتجاعيد ويساعد على تجديد الخلايا. ويوجد هذا الفيتامين في المكسّرات والزيوت النباتية المستخدمة في الطهي.

 

العلامات: بشرة

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث