كيف تكتسبين قوية الشخصية؟

تسعى كل امرأة لأن تكون لديها شخصية قوية ومؤثرة، وهذا لا يعني أبداً فرض رأيها أو قناعاتها بالقوة أو العنف كما تعتقد بعض النساء، ولكن قوة الشخصية معناها التأثير بالعقل والتصرف بحكمة بدلاً من الضعف والخجل. وعندما تمتلك المرأة قوة الشخصية تشعر بالثقة بنفسها ويساعدها هذا على أن تخطو خطوة نحو النجاح والتميز بكل ثقة.

 

ولتمتلك المرأة شخصية قوية، عليها اتباع الخطوات التالية:

 

-          إظهار القوة: على المرأة ألا تخجل أو تخشى الانتقادات، فإن كانت ذكية عليها ترك الآخرين يلاحظون ذلك بلا مبالغة، وإن كانت موهوبة، فلا تدّعي العكس، وعندما يمتدحها الآخرون تقول شكراً، ولا تقول هذا غير صحيح، فعليها ألا تتردد في الاعتراف بمميزاتها، وألا تشعر الناس بضعفها، وأن تظهر مواطن قوتها باستمرار، وتقول دائماً سأحاول، مهما بدا الأمر صعباً، وعليها امتداح نفسها لكن بتواضع وحكمة.

 

-          عدم السماح لأحد بإجبارها على تغيير قناعاتها: عادات المرأة التي تجدها مثمرة، تنبع من احتياجاتها وقناعاتها الشخصية، فعليها ألا تسمح لأحد أن يتدخل في صياغة عادات جديدة لا تمت لأهدافها وقناعاتها الشخصية بصلة، وألا تتقبل الإجبار، أو إلغاء شخصيتها، فمن المهم أن تعبّر عنها بحرص، وتعلن قناعاتها، وآرائها بصراحة لا تجرح الآخرين لكن تكفل لها كيانها المستقل، وتدافع عن حقها في التعبير.

  

-          تحديد الأولويات والأهداف: على المرأة جعل قائمة أعمالها تخدم أولوياتها، فمن المهم انجاز أعمالها أولاً بأول، ولا تؤجلها، لتكتسب المزيد من تقدير الذات، والحرص والثقة، وعليها جمع أفكارها، والتنفس بعمق، والتفكير في أهدافها وتسجيلها على ورقة ومراجعتها باستمرار، فذلك يحفزها، ويجعل حياتها مثمرة، وحضورها في مجتمعها أكثر تميزاً.

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث