قضم الطفل لأظافره ... له حلول

قضم الأظافر تعد من العادات السيئة التي ترافق الكثير من الأطفال، وأظهرت الأبحاث أن حوالي 60 في المئة من الأطفال يقومون بقضم أظافرهم. وبحسب المختصين بعلم النفس فإن السبب الرئيسي للمشكلة هو القلق متعدد الأسباب نتيجة التوتر.

 

هذا التوتر ينشأ نتيجة العلاقة بين الطفل ووالديه أو بين الطفل وأقرانه، أو انتقال الطفل من مرحلة الرضاعة التي يكون فيها مرتبطاً بأمه بدرجة كبيرة إلى الاختلاط بالمجتمع الخارجي في محيط الأسرة، أو حدوث تغييرات كثيرة في حياة الطفل في وقت واحد كالذهاب إلى الحضانة أو إصابته بمرض جسمي طويل المدى، أو وصول مولود جديد للأسرة الذي يعد صدمة شديدة للطفل.

 

ويمكن تخليص الطفل من عادة قضم الأظافر، كما يلي:

 

-          مساعدة الطفل على تعديل مشاعره تجاه نفسه بالحب، والحذر من استخدام الحب كأداة في العقاب والثواب، فالحب ثابت لا يتغير وما نرفضه أو نكرهه هو السلوك وليس الطفل.

 

-          تشجيع الطفل على التعبير عن مشاعره وأفكاره دون قلق، من خلال الرحلات والقيام بهواياته المفضلة كونها طريقة جيدة لسحب توتره مكان قضم أظافره.

 

-          التحفيز مهم جداً في مساعدة الطفل على التخلص من هذه العادة السيئة، وينصح بتشجيع الطفل إذا أحرز تقدماً، فإذا طالت أظافره وقام بقصها، قدمي له هدية قيمة.

 

-          البحث عن سبب قلق الطفل ومن المهم نقله من موقف الصراع حول هذه العادة إلى موقف الرغبة في الفهم أولاً ثم الحل.

  

-          تقليم أظافره بانتظام حتى لا يستطيع قضمها.

 

-           تشتيت انتباهه بمشاركته بالحوار أو غير ذلك لينشغل عن الأمر الذي يقلقه.

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث