تخلّصي من الأنانية

من السهل أن تكوني أنانية اذ انّ المجتمع يدفعك لأن تهتمي بنفسك فقط دون مراعاة مشاعر غيرك وحاجاتهم. الأنانية، عكس ما تظنين، لا تأخذك الى أماكن بعيدة ولا تساعدك في تحقيق ما تريدين. لذلك حاولي التخلّص منها وركّزي على من حولك أكثر.

- تعوّدي على الاستماع لغيرك والاصغاء بامعان لما يخبرك به. لتستطيعي الاصغاء بشكل جيّد، عليك وضع أحاسيسك ومعتقداتك جانباً. لا تفكّري في ارائك الخاصة.

- ضعي حاجاتك اخراً واعملي على التفكير في حاجات الاخرين قبل حاجاتك الخاصة. أحياناً تلبية حاجات الاخرين يمنحك فرحاً وشعوراً بالاكتفاء.

- من المهم أن تحاولي وضع نفسك مكان الأشخاص الاخرين. حاولي أن تتفهمي غيرك واعرفي أنّ عليك تقبّل مشاعر الاخرين دون العمل على الغائها أو غضّ النظر عنها، ببساطة ضعي نفسك مكان الأشخاص الاخرين لتفهمي مشاعرهم ولا تعملي ما يريحك على حساب راحتهم.

- سامحي نفسك وحاولي أن تنسي أنك كنت أنانية. لا ينفع الندم ولوم نفسك بعدما تتخلّصين من الانانية، فقط دعي الأمور تسير وانسي أخطاءك الماضية.

عندما تهتمين لمشاعر الغير وتعتنين بغيرك، لا تنسي أنّ أحد ما يهتم بك أيضاً ويهتم بك. انّ المساعدة والاهتمام للاخر أمرٌ متبادل بينما الأنانية تعزل الانسان عن الاخرين وعن الدخول بالمجتمع.

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث