أسئلة توجهها الموظفة عند المقابلة

قد تكون الشروط الأساسية في العمل الجديد تناسب المرأة، وما سمعته من المسؤولين يجعلها تتوقع مستقبلاً مهنياً مبشراً، وتنتهي من كل المقابلات الأولية التي تؤهلها للقبول بالعمل الجديد، لكن يبقى عليها طرح بعض الأسئلة والاستفسار عن المعلومات التي يجب أن تعرفها من صاحب العمل حول العمل الجديد، وهذه بعضاً منها:

 

-          السؤال عن الموظفة السابقة: من المهم جداً أن تعرف المرأة بعض المعلومات عمن سبقتها في الوظيفة من حيث طريقة الاستقالة، وهل كانت طبيعية أم غير ذلك؟ فذلك يعكس لها ما إذا كانت الوظيفة التي تكاد تقبلها مليئة بالمصاعب أم أنها مريحة وجاذبة.

 

-          أجواء العمل: كون المرأة ستمضي ساعات طويلة بالعمل تكاد تنافس أوقاتها في التواجد بالبيت، ولن تتمكن من الفصل بين الحياة اليومية والحياة المهنية، عليها التأكد أن التوافق والتفاهم يسود بين الأغلبية العظمى من الموظفين.

 

 

-           الساعات الإضافية في العمل: تتفاجأ أحياناً الموظفة الجديدة حين يُطلب منها العمل لساعات كثيرة إضافية بعد انتهاء الدوام الرسمي، دون حسابها كساعات إضافية حسب القوانين التي تراعي هذا الإجراء، أو يتم وضع ساعات فراغ مكانها. وهذه النقطة مهمة جداً ولابد من معرفتها وتقدير الوضع حيال ذلك لأن الوقت أثمن ما تملكه المرأة، وحياتها الاجتماعية لها حق عليها أيضاً.

 

-          زيادة الراتب: يجب على المرأة عدم الخجل من السؤال حول الزيادات المتوقعة في العمل، كونها من أهم النقاط التي ستؤثر عليها مستقبلاً، ففي حال بدأت العمل براتب عالٍ نسبياً فذلك قد يعني أن زيادة الراتب قد تكون مؤجلة لعامين أو ثلاثة في بعض الحالات، كما أن بعض الشركات تزيد رواتب موظفيها بشكل سنوي تلقائي وهذا من حقهم.

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث