مقابلة مع ليندا عبدالله : رئيس مكتب السياحة العلاجية في هيئة الصحة بدبي
ليندا عبدالله
ليندا عبدالله


ما هي تجربة دبي الصحية وكيف تم إطلاقها؟

أطلقت هيئة الصحة بدبي برنامج تجربة دبي الصحية DXH في 10 أبريل 2016  بمباركة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، حفظه الله. وهو برنامج متكامل نصبو من خلاله إلى وضع دبي على الخارطة العالمية للسياحة العلاجية بصفتها وجهة أساسية.

إقرئي أيضاً: كيف أعتني ببشرتي الجافة؟ ، التصوير الشعاعي للثدي: أداة الكشف الأقوى لسرطان الثدي ، قلّة النوم: العلاقة بين اضطرابات النوم وسرطان الثدي

كما أطلقت هيئة الصحة بدبي موقع إلكتروني من شأنه تسهيل عملية البحث عن المعلومات المتعلقة بالسياحة العلاجية في دبي، سواءً كانت عن الأطباء أو المنشآت الصحية التي تقدم رعاية خاصة بالسياحة العلاجية، والتي تندرج تحت مسمى مجموعة DXH. كما يتضمن الموقع معلومات سياحية عامة عن دبي، مثل الخدمات الترفيهية، وذلك بالتعاون مع دائرة السياحة والتسويق التجاري في إمارة دبي، إضافةً إلى الباقات المقدمة من طيران الإمارات حيث يمكن للسائح أن يحجز تذكرة عبر الموقع، وصفحة تتضمن قائمة الفنادق التي تقدم أسعار خاصة لقاصدي السياحة العلاجية، وصفحة عن الباقات العلاجية الشاملة التي تشمل التذكرة والإقامة والعلاج، الخ.

كما تم إطلاق التطبيق الذكي DXH على الهواتف المتحركة ويمكن تحميله على الPlay Store في Android والApple Store في iOS. ويتضمن التطبيق معلومات عن المستشفيات والأطباء بالإضافة إلى الباقات التي يوفرها برنامج تجربة دبي الصحية لقاصدي السياحة العلاجية في دبي، مما يسهل عملية البحث ويجعل التجربة أكثر مرونة ويسر. وأطلقنا أيضاً البرنامج على مواقع التواصل الإجتماعي مثل Twitter وFacebook.

ماذا يمكنك إخبارنا عن البنية التحتية للسياحة العلاجية وحجمها في دبي؟

تتمتع إمارة دبي ببنية تحتية متطورة ومرافق فائقة الحداثة، بالإضافة إلى قوانينها المرنة وتطبيقها لأفضل الممارسات العالمية وأرقى المعايير في قطاع الرعاية الصحية، حيث انعكس ذلك بشكل إيجابي على مكانة دبي الرائدة في هذا القطاع الحيوي خلال السنوات القليلة الماضية سواء في مجال التشخيص أو العلاج عبر مختلف التخصصات الطبية.

ومن جانب آخر، باتت دبي رمزاً من رموز التألق في مجال الحداثة بفضل ما تضمه من معالم سياحية ومراكز تسوق مشهورة وما توفره من فعاليات ترفيهية وثقافية تحظى على استحسان الزوار من كافة الأعمار. كما أنها تمتلك شبكة واسعة من وسائل النقل فائقة الحداثة والتي تشمل المترو والترام والحافلات وسيارات الأجرة التي تربط مختلف أرجاء الإمارة من شرقها إلى غربها. فضلاً عن احتضانها لأرقى الفنادق والشقق الفندقية التي تلبي متطلبات الزوار على تنوعها، مما سيتيح للزوار فرصة الجمع بين متعة السياحة في أجواء دبي المميزة وتلقي أفضل وأرقى العلاجات على أيدي أمهر الأطباء والاخصائيين، بالإضافة إلى فريق مختص يتحدث أكثر من 100 لغة وتسهيل جميع إجراءات السفر وتوفير خدمات الترجمة عند الحاجة.

بالإضافة إلى ذلك، تستقطب إمارة دبي اليوم نخبة من الكوادر الطبية التي تقدم خدمات تضاهي جودة تلك التي تقدم في الدول المتقدمة مما جعل دبي في المقدمة من حيث الخدمات الصحية ذات المستوى العالمي. وهنالك اليوم ما يقارب من 3000 منشأة صحية مرخصة من قبل هيئة الصحة في دبي، ومنها 31 مستشفاً، 80% منهم حاصلين على الإعتماد الدولي، وتضم هذه المنشآت العيادات والعيادات المتعددة التخصصات، وكذلك مراكز جراحة اليوم الواحد والصيدليات والمختبرات، الخ. ويعمل أيضاً هنا ما يقارب 35000 مهني صحّي ذو مستوى عالٍ من أكثر من 110 جنسية، مرخص من قبل هيئة الصحة.

ماذا عن التأمين الصحي وتأشيرة السياحة العلاجية؟

في ما يتعلق بالتأشيرة، قمنا بالتعاون مع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بإستحداث تأشيرة جديدة، وهي تأشيرة السياحة العلاجية. تصلح هذه التأشيرة لتسعين يوم وتمنح لقاصدي السياحة العلاجية في دبي. كما أنها قابلة للتجديد لتسعين يوم إضافيّ ولا يمكن الحصول عليها إلا عن طريق المنشآت الصحيّة. وعلى الرغم ان المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي لا يحتاجون إلى تأشيرة سياحة لدخول الإمارة، فقد يتطلبوا في بعض الأحيان إلى تأشيرة السياحة العلاجية.

وفي ما يتعلق بالتأمين، لقد تعاونا مع شركة اللاينس Alliance لوضع برنامج تأمين خاص لقاصدي السياحة العلاجية في دبي. وبموجب هذا البرنامج، يغطي التأمين أي مضاعفات غير مسبوقة في غضون 90 يوم من مغادرة المريض دبي بالإضافة إلى علاجات الحالات الطارئة بقيمة تصل إلى ما يقارب 50.000$ وتتضمن ثمن التذكرة والإقامة والعلاج، إلخ.

وتقدم جميع تلك الخدمات مقابل مبلغ 150 درهم يدفعه المريض من ضمن الباقة العلاجية التي يشتريها عن طريق المنشآت الصحية. كما يمكن أيضاً شراء التأمين لتغطية المرافقين.  

ماذا هي أنواع الباقات الصحية التي يقدمها البرنامج؟

لدينا 7 تخصصات نقدم فيها باقات علاجية متنوعة تلبي احتياجات قاصدي السياحة العلاجية في دبي: طب الأسنان التجميلي، الأمراض الجلدية، جراحة العظام، طبّ العيون، التقنيات المساعدة على الإنجاب (IVF)، الجراحات التجميلية والفحوصات الصحية والوقائية.

وتقدم هذه الباقات من قبل مجموعةDXH   التي تضم حالياً 26 منشأة صحية معتمدة اختارتها هيئة الصحة. كما أجرى مكتب السياحة العلاجية استبيان للتدقيق في تلك المنشآت والتأكد من أنها على المستوى المنشود لتقديم خدمات السياحة العلاجية، منها خبرة الأطباء والنتائج الطبية.

أطلقت هيئة الصحة بدبي برنامج تجربة دبي الصحية DXH

أطلقت هيئة الصحة بدبي برنامج تجربة دبي الصحية DXH


تعليقات