صحة الحامل في رمضان


تستطيع المرأة الحامل في شهر رمضان، من الشهر الأول وحتى السادس أن تصوم بشكل طبيعي كون الجنين في هذه الفترة لا يحتاج إلى كمية كبيرة من الغذاء، لكن من الشهر السابع حتى التاسع، قد لا تستطيع الحامل الصيام بسبب اكتمال نمو الجنين وحاجته لكمية كبيرة من الطعام والشراب.

 

ومن أهم النصائح للمرأة الحامل التي تنوي الصيام تناول ما يلي لتحافظ على صحتها وصحة الجنين:

 

–           يجب أن يكون في سحور المرأة الحامل في رمضان طبق من الزبادي، مع إضافة ملعقتين من العسل، كونه يساعدها على عدم الإحساس بالهبوط في الصباح أثناء الصيام. ومن المهم ألا تنسى الحامل أخذ الكبسولات والفيتامينات التي تواظب عليها أثناء الحمل وتحميها وتحافظ على صحتها أثناء الصيام.

 

–          لا بد للمرأة الحامل أن تأخذ قسطاً من الراحة خلال النهار، وتكثر من شرب الماء بين الإفطار والسحور حوالي لترين يومياً، بالإضافة إلى الابتعاد عن كل قلق وتوتر يمكن أن ينعكس على نفسيتها وبالتالي على الجنين.

 

 

–          عند الافطار يمكن أن تشعر المرأة الحامل بإعياء شديد أو دوخة، لذلك يجب أن تبدأ افطارها بأكل بعض السكريات مثل التمر وشرب العصائر الطبيعية، لتعوض ما فقدته من ماء وجلوكوز طوال فترة الصيام. كما يجب الإكثار من البروتينات والخضروات، والتقليل من النشويات مثل الأرز والمعكرونة حتى لا يشعرها بالشبع المزيف وتشعر بعدها بالهبوط. ويمكنها أن تتناول بعد ساعتين من الإفطار بعض الفواكه والمكسرات التي تحتوي البروتينات وبعض المعادن المهمة.


تعليقات