مقابلة حصرية - جيسيكا قهواتي: التحدّيات لا تحبطني

هي من جميلات لبنان، فازت بلقب ملكة جمال أستراليا لعام 2012 وشاركت في حفل انتخاب ملكة جمال العالم، فحلّت وصيفة ثانية. هي جيسيكا قهواتي، اللبنانية الأسترالية، مقدّمة البرامج والمدوّنة والـFashionistah . يتابع حسابها عبر  Instagramحوالي 161 ألف شخص من حول العالم، وهي واحدة من أبرز أيقونات الموضة والجمال في العالم العربي. مثابرة ودؤوبة، إن خيّرت بين العمل وأمور أخرى، اختارت العمل من دون تردّد انطلاقاً من قناعتها بأنّ النجاح له ضريبة عالية في مجال صعب نسبياً.

تعترف أنها تقسو على نفسها كثيراً، لا سيما أنّها تسعى إلى المثالية في كلّ ما تقوم به. مرّت بتجارب علّمتها الكثير، خصوصاً بعد أن انتقلت إلى دبي، تفضّل ألا تشارك حياتها الخاصّة مع الآخرين لأنها تميل إلى الخصوصية، وعلى الرغم من أنّها تتلقى مئات الرسائل يومياً تسأل فيها عمّا إذا كنت مرتبطة، إلا أنّها لا تجيب. لكنّها باحت لنا بأنها رومانسية وتقليدية في الحبّ، ولا تزال تنتظر رسائل الحبيب.

بعد أن أصبح اسمك في الآونة الأخيرة على كلّ لسان هل تندمين على أمر قمت به حين تنظرين إلى الوراء؟

غالباً ما أفكر في الماضي والطريق الذي اخترته، وأسأل نفسي: "هل ندمت على أي قرار اتّخذته سابقاً؟" ودائماً يكون الردّ "لا". في حياتنا مواقف كثيرة تحتاج منا إلى اتخاذ القرار، وأحياناً تقف الحيرة في طريقنا لحظة اتخاذ هذا القرار لتطرح تساؤلات تثير في داخلنا بعض القلق. لكنّ والدي نصحني أن لا أتخذ قرارات مصيرية عندما أكون متوترة، كما أن القرار الصحيح دائماً ما يأتي في الوقت المناسب، لذا تجدني أطرح المسألة على نفسي بأكثر من صورة وعلى أكثر من وجه، فهذا يساعدني على أن أرى الأمور بشكل أوضح، ما يسهّل عليّ اتخاذ القرار الصحيح .

هل شعرت بالإحباط خلال تلك الفترة؟

لا شك في أنّ هذا المجال الذي أعمل فيه صعب نسبياً ويحتاج إلى الإصرار والمثابرة والتنظيم والتخطيط. إنما لم أشعر بالإحباط يوماً رغم التحدّيات التي واجهتني، وربما يعود الفضل في ذلك إلى عائلتي التي لا تزال تحتضنني وتؤمن بموهبتي. قالت لي والدتي مرة جملة لا أزال متمسّكة بها إلى اليوم: "عسى أن تكرهي شيئاً وهو خير لك وعسى أن تحبّي شيئاً وهو شرّ لكِ".

كيف أصبحت ما أنت عليه اليوم؟

مررت بتجارب تعلّمت منها الكثير لا سيما بعد أن انتقلت إلى دبي لأمكث فيها، فهي كانت تجربة فريدة تعلمت منها أموراً لم تكن في جعبتي سابقاً. شعرت بأنني نضجت بسرعة على الصعيدين المهني والشخصي، علماً أنني لا أنكر فضل عائلتي التي ربّتني جيداً لكي أصبو إلى ما أنا عليه اليوم.

أنت ملكة جمال أستراليا ما الذي منعك من الاستفادة من هذا اللقب لتؤسّسي مستقبلاً لكِ هناك حيث فضّلت الانتقال إلى دبي والتواصل مع الجمهور العربي والخليجي تحديداً؟

مجيئي إلى دبي كان محض صدفة. إذ سافرت إليها في قصد الاستجمام بعد مشاركتي في مسابقتي انتخاب ملكة جمال أستراليا وملكة جمال العالم. وبعد مكوثي ثلاثة أسابيع في دبي، تلقيت عرض عمل، وبدأت بتقديم برنامجي Omg! Now وOMG! Nujoom لموقع – Yahoo Maktoob، وقدمت أكثر من 230 حلقة.

لا يخفى على أحد الانتشار الذي حققته في المنطقة العربية وقد يكون من الصعب حالياً أن تتركي كل هذا خلفك وتنطلقي من أستراليا من جديد.

لا أمانع هذا الأمر بتاتاً، لأنني أؤمن بأنّ الإصرار والنجاح لا يحدّهما زمان أو مكان، علماً أنني أتعاون مع أسماء عالمية، وهذا أمر أعتبره إيجابياً جداً. كما أنني مدوّنة أيضاً، وهذا العمل لا يحتاج إلى مكان معين فالمعجبين الذين يتابعونني على مواقع التواصل الاجتماعي هم من جنسيات مختلفة، أجنبية وعربية.

هل تشعرين بالوحدة؟

بتاتاً، فالمجال الذي أعمل فيه لا يترك لك أحياناً مجالاً للتنفس، إذ إنني ألتقي يومياً أشخاصاً جدد، كما أنني مقرّبة كثيراً من أصدقائي وعائلتي وغالباً ما نلتقي لنتشارك قصصنا.

هل تقسين على نفسك؟

كثيراً... لا سيما أنني أسعى إلى الكمال في كلّ أمر أقوم به. كما أجهد نفسي أحياناً إلى حدّ غير مقبول، وذلك بهدف تطوير ذاتي وتحقيق ما أطمح إليه.

وأين الحبّ من كلّ هذا؟

أفضّل ألا أشارك حياتي الخاصّة لأنني أحب الخصوصية، على الرغم من أنني أتلقى مئات الرسائل يومياً عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول الحبّ وعما إذا كنت مرتبطة، إلا أنني لا أجيب عليها.

أحترم خصوصيتك لكن هل أنت رومانسية؟

كثيراً، وأحبّ أن يكون شريكي رومانسياً أيضاً لأنني أهوى المفاجآت غير التقليدية.

أي نوع من المفاجآت تقصدين؟

لم أقم بهذه التجربة بعد (ضاحكة) إنّما أتمنى يوماً أن أصحو من النوم وأتوجّه إلى المطار برفقة شريكي، ونختار معاً رقماً عشوائياً، ثم ننظر إلى جدول رحلات الطيران لنكتشف معاً أي رقم اخترناه ولأية رحلة.

هل سبق وقمت في كتابة قصيدة حبّ؟

طبعاً، علماً أنّني أتمنى أن أتلقّى رسائل حبّ أو أغنيات كتبت من أجلي. أهوى هذه الأمور أكثر من الهدايا الأخرى.

ماذا تفعلين في وقت فراغك؟

لا أملك وقت فراغ... أتمنى ذلك! (ضاحكة) إن لم أسافر أو أعمل أو أشارك بفعاليّة ما، تجدني في منزلي أدرس من أجل الحصول على درجة الماجستير في الحقوق. قد أستفيد أحياناً من وقت فراغي لأقوم بنشاط إنساني أو في حملة خاصة تابعة إلى منظمة معيّنة.

أفهم من قولك إنك لا تجدين وقتاً للاهتمام بجمالك.

أتمنى ذلك وأهوى الذهاب إلى المنتجعات الصحية أو القيام بماسكات طبيعية في المنزل، إنما قلّما يسمح لي وقتي بذلك.

أخبرينا عن قناع الموز.

(ضاحكة) استيقظت في أحد الأيام وقرّرت أن أهتم بشعري، فلجأت إلى ماسك الموز، إنما لم أقرأ جيداً كيفية وضعه، لأكتشف لاحقاً أنّ الموز التصق بشعري. فعانيت الأمرّين لإزالته، وغسلت شعري يومها أكثر من ثماني مرات. لا أخفي عنك أنني حصلت على نتيجة مذهلة: لمعان رائع وحيوية لافتة.

ما هي هواياتك؟

أهوى الرياضات المائية على أنواعها، مثل ركوب الأمواج والتزلج على الماء والغوص والتزلج الهوائي وركوب الأنبوب الثلاثي وغيرهم.

ما هي وجهتك المفضلة؟

إيطاليا، إذ تجمع كلّ ما أحبّ كالطعام والأماكن الساحرة التي تجمع بين الحاضر والماضي، بالإضافة إلى الشواطئ والجبال، كما أنّ شعبها يعشق الحياة ويدلل زوّاره.

ما أكثر ما تقدّرينه في حياتك؟

أمران: عائلتي والصحة. عانى والداي في العام الأخير من مرض السرطان، إنّما الحمد لله هما بألف خير بعد أن خضعا للعلاج الكيميائي.

ما هو فيلمك المفضل؟

أحبّ كثيراً Whiplash، وهو فيلم يدور حول الإصرار على النجاح والتفوّق وعدم الاستسلام للفشل، وهو يشبهني إلى حدّ ما. كما أحب كثيراً Modigliani الذي يتناول قصّة الرسّام الشهير Modigliani الذي استطاع الوقوف في وجه Pablo Picasso  وهو في ذروة مجده، واستطاعت لوحته أن تفوز في المسابقة التي كانت في ظاهرها مسابقة بين رسّامي تلك الفترة ومشاهيرها في أوروبا، وهي في حقيقتها مسابقة تحدّي بين الرسّامين.

أخبرينا عن علاقتك بدار Louis Vuitton.

أحبّ دار Louis Vuitton وفريق العمل الخاصّ بها، فقد احتضنتني هذه الدار منذ وصولي إلى دبي. كما أعشق مصمّم هذه العلامة، Nicolas Ghesquière، الذي يقدّم دائماً تصاميم ومجموعات فاخرة تحاكي أسلوب امرأة الدار الراقية، كما تعكس تصاميمه قواعد ومعايير هذه العلامة العريقة.

حوار: نيكولا عازار

شاهدي الفيديو من خلف كواليس جلسة التصوير الخاصة بجيسيكا قهواتي وعلامة Louis Vuitton، هنا!

استمتعي بجلسة التصوير الخاصة بهذه المقابلة بالتعاون مع علامة Louis Vuitton، هنا!

اكتشفي الاطلالات الرائعة من مجموعة Louis Vuitton لربيع وصيف 2016، هنا!

اكتشفي اطلالة جيسيكا قهواتي الأخيرة خلال تواجدها في أسبوع الموضة في باريس خلالعرض أزياء Louis Vuitton، هنا!

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث